تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Taxonomy Color
black

باب كرفانسراي

باب كرفانسراي

أم سهام

أم سهام  ( 1939-2021)، شاعرة.

عبد القادر قويني

عبد القادر قويني ( 1926 – 2020) ، مجاهد.

بن قاسمية شاذلي

بن قاسمية شاذلي

الحديقة المتوسطية بوهران

تم تدشين "الحديقة المتوسطية" المطلة على البحر والممتدة على الواجهة البحرية الشرقية بوهران في 25 جويلية 2015. ويتربع هذا الفضاء العمومي على مساحة 5 هكتارات بالقطاع الحضري المنزه.

وقد استغرقت أشغال تهيئة هذه الحديقة التي تطل مباشرة على البجر الأبيض المتوسط حوالي 9 أشهر حيث تحتوي على وسائل الراحة والترفيه للعائلات وبعض الخدمات من خلال أكشاك خشبية تراعي طبيعة الفضاء الذي يعد متنفسا كبيرا لسكان وهران المتعطشين لفضاءات الترفيه والتنزه.

مجسم إشعاع الوحدة الوطنية بوهران

يقع مجسم إشعاع الوحدة الوطنية على مستوى محور طريق الدوران بحي الصباح جنوب شرق المدينة.

 ويظهر هذا المجسم التجريدي الذي قام بتصميمه الفنان التشكيلي طالب محمود على شكل شعلة منبعثة من الأرض نحو العلو في حركة متواصلة تنبثق عنها عدة شعلات  .

وقد تم انجاز هذه المجسم الذي أقيم على قاعدة  تمتد على 15 مترا  من مادتي الاسمنت المسلح والرخام وذلك في ظرف حوالي 4 أشهر حسبما علم صاحب هذا العمل الفني.

عابد بن جليد

عابد بن جليد ( 1945- 2015) عالم بالجغرافيا.

 وكان عابد بن جليد يدرس بجامعة وهران وعضو بالمركز الوطني للبحث في الإنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية الكائن مقره في وهران.

وقد أشرف عابد بن جليد على عدة بحوث توجت بإصدارات و مؤلفات علمية لا سيما في مجالات الجغرافيا والتهيئة الحضرية.

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

يشكل مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي منذ تأسيسه سنة 2007 موعدا سنويا لتثمين الأعمال الإبداعية العربية في مجال الفن السابع.

فبالرغم من تغير التوقيت وتسمية المهرجان وحتى صفة الجوائز فإن مهرجان وهران للفيلم العربي ظل وفيا وبشكل حصري للعمل السينمائي العربي وإبداعاته وتطوراته وقضاياه.

وتحول هذا الموعد السينمائي الذي سطع بريقه دوليا إلى قبلة لألمع نجوم السينما العربية سواء من خلال المشاركة بأفلام مبرمجة للمنافسة في سلسلتي الأفلام الطويلة والقصيرة أو ضمن تشكيلات لجان التحكيم وغيرها.

الشركة الجزائرية للتغليف بوهران

الشركة الجزائرية للتغليف التابعة للقطاع الخاص المختصة في صناعة الأكياس من الورق الصغيرة منها والكبيرة لتعبئة الإسمنت و الجبس و مشتقاته و الطحين (الفرينة محليا) و السميد و الأسمدة و علف الحيوانات و المواد الكيميائية. تقع ببلدية زهانة بوهران.

وقد عرفت هذه المؤسسة التي تأسست سنة 1995 برأسمال اجتماعي بقيمة 80 مليون دج تطورا في حجم الإنتاج من 5 ملايين كيس في السنة خلال أول عام من نشاطها إلى 20 مليون كيس خلال السنة الموالية ويرتقب أن يصل إلى 170 مليون كيس خلال السنة 2015  .

مؤسسة ديلسيسول المختصة في صناعة الحلويات بسيق

مؤسسة "ديلسيسول" الجزائرية الإسبانية المختصة في صناعة الحلويات الكائنة بالمنطقة الصناعية لمدينة سيق بوهران.

تحتل مساحة 47 ألف متر مربع و دخلت  النشاط  شهر ديسمبر من سنة 2014 و تنتج سنويا حوالي 4000 طن من 12 نوعا من الحلويات كانت في السابق تستورد من مصنع المؤسسة الأم بإسبانيا قبل إقامة هذه الشراكة التي سمحت بتوظيف 100 عامل حتى الآن.

Subscribe to وهران