تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إنتاج الصوف في الجلفة

الصورة
إنتاج الصوف في الجلفة

تنتج ولاية الجلفة ما بين 30 و 57 قنطار من الصوف سنويا، حيث تم تحقيق إنتاج 57.050 قنطارا من الصوف خلال حملة الجز لموسم 2013-2014.

للعلم فإن حملة الجز تبدأ مع حلول كل فصل الصيف وتتواصل بشكل متقطع إلى غاية نهاية الفصل نفسه.

و يقوم بعملية الجز مهنيون موسميون يسترزقون من هذه الحملة التي لا يطول أجلها بعدما كانت في وقت سابق تعتمد على نظام " التويزة" وهي حملة تتم وسط احتفال تقليدي بهيج معروف في الوسط الريفي .

و بعد جمع الصوف من طرف الموالين يتم الاحتفاظ بنسبة ضئيلة منها لاستغلالها ذاتيا من طرف الأسرفي الصناعة النسيجية التقليدية التي لم تندثر بعد بشكل كلي .

كما تستغل ربات البيوت المحترفات بكثير من المناطق الريفية بالولاية مادة الصوف و بخاصة ذات الجودة في صناعة القشابية و الزرابي وعدد من المنسوجات التقليدية رغم قلة الدباغين و اندثار نسبي لمهنتهم.

يشار أن ولاية الجلفة التي تحصي قرابة 3 ملايين رأس من الأغنام تعرف توافد الكثيرمن التجار و بخاصة من الولايات الشرقية للوطن إلى المناطق التي تكثر فيها تربية الماشية و ذلك في فترة حملة الجز بغرض شراء كميات كبيرة من الصوف الخام ونقلها إلى ولاياتهم التي بها صناعات خفيفة لهذه المادة حسب العارفين بهذا المجال.

و يطمح المختصون إلى استغلال مادة الصوف الخام محليا في الصناعة التحويلية من خلال إنشاء وحدات لتحويل هذه المادة المتوفرة بشكل كبير إلى منتوجات متعددة تصبح رافدا اقتصاديا يعود بالفائدة على الولاية.

 

الولاية